إنعقاد الإجتماعات السنوية للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في جدة

05.06.2017

المملكة العربية السعودية، المنامة، مملكة البحرين | المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، المظلة الرسمية للمؤسسات المالية الإسلامية، اختتم اليوم اجتماعاته السنوية لعام 2017 في جدة، المملكة العربية السعودية. حيث عقد اجتماع الجمعية العمومية السابع عشر واجتماع مجلس الإدارة مع سلسلة من الحلقات الاستراتيجية في 9 رمضان الموافق 4 يونيو في جدة، المملكة العربية السعودية.

 وشهدت سلسلة الاجتماعات التي ترأسها معالي الشيخ صالح عبد الله كامل، رئيس مجلس إدارة المجلس العام تدشين تقرير نشاط المجلس العام لعام 2016، والذي يشمل الأنشطة المنفذه خلال العام والمنبثقة من الخطة الاستراتيجية لخدمة الأعضاء وأصحاب المصلحة.

كما شهد الاجتماع انتخاب الدورة الجديدة لعضوية مجلس الإدارة لمدة خمس سنوات برئاسة معالي الشيخ صالح عبد الله كامل، رئيس مجلس الإدارة وسعادة الأستاذ عبدالحميد أبو موسى نائباً للرئيس والتجديد لعدد من الأعضاء في الدورة السابقة وهم: الأستاذ موسى عبدالعزيز شحادة، ممثلاً عن البنك الإسلامي الأردني، و الأستاذ آرستو خان، ممثلاً عن بنك بنغلاديش الإسلامي والأستاذ شادي زهران، ممثلاً عن بيت التمويل الكويتي، والأستاذ عبدالرزاق الخريجي، ممثلاً عن البنك الأهلي التجاري، والدكتور سامي السويلم، ممثلاً عن البنك الإسلامي للتنمية، و الدكتور عبدالحميد محمد جميل، ممثلاً عن إتحاد المصارف السوداني، والأستاذ أحمد محمد الصباغ، ممثلاً عن شركة التأمين الإسلامية ، والأستاذ مساعد محمد أحمد عبدالكريم، ممثلاً عن مصرف التنمية الصناعية، والأستاذ عبدالله زيد الشحي، ممثلاً عن مصرف أبوظبي الإسلامي.

كما تم انتخاب أربعة أعضاء جدد وهم:  السيد داتو محمد رضا شاه عبد الواحد، ممثلاً عن بنك معاملات ماليزيا، والأستاذ محمد ولد الطايع، ممثلاً عن بنك الوفاء الموريتاني الإسلامي، و الأستاذ ملك شاه أوتكو، ممثلاً عن بنك البركة التركي ، و الأستاذ نضال البرغوثي، ممثلاً عن مصرف الصفا في فلسطين.

هذا وخلال الاجتماع تمت المصادقة على البيانات المالية  لعام 2016 بحضور المراجع الخارجي.

وفي نفس الخصوص، تم عقد اجتماع مجلس الإدارة الثاني والثلاثون بدورته الجديدة للاطلاع على مذكرة مسؤوليات أعضاء مجلس الإدارة والمرور على باقي جدول الأعمال.

وصرح معالي الشيخ صالح عبد الله كامل، رئيس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية: "خلال السنوات الماضية، لمسنا تطور المجلس العام كونه النسيج الأساسي في صناعة الاقتصاد الإسلامي والصوت المعبر عن البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية حول العالم، وقد شهدنا اليوم إطلاق تقرير نشاط المجلس العام لعام 2016 الذي يمثل ملخصا لبرنامج عمل المجلس العام المنبثق من الأهداف الاستراتيجية الأربعة من خلال  تقديم  تعليقات إلى لجنة بازل وإلى مجلس الخدمات المالية الإسلامية وعدد من الهيئات الدولية والسلطات الرقابية. ناهيك عن إصدار تقارير ذات صلة بالسوق وإصدار الاستبيان العالمي للمصرفيين الإسلاميين في مجال البحوث والمطبوعات ، بالإضافة إلى تنظيم عدد من المؤتمرات الإقليمية لجمع أهم رواد الصناعة المالية الإسلامية تحت منبر واحد بهدف نشر الوعي وتبادل المعلومات.

وقد احتفل المجلس العام بالذكرى الخامسة عشرة للتأسيس في العام الماضي من خلال المنتدى العالمي الذي عقد في مملكة البحرين، بحضور قاعدة ورواد العمل المصرفي الإسلامي، هذا ويعمل المجلس العام باستمرار في تطوير القدرات البشرية من خلال عقد البرامج التنفيذية للقيادات العليا وورش العمل الفنية.

وفي الختام علق السيد عبدالإله بلعتيق، الأمين العام للمجلس العام: "بحمد الله تم عقد الاجتماعات السنوية مع عدد من الحلقات الاستراتيجية بحضور عدد من الأعضاء وأصحاب المصلحة، ونشكر أعضاء مجلس الإدارة في الدورة السابقة على الدعم الذي قدموه للمجلس العام خلال السنوات الماضية، كما نبارك للسادة أعضاء مجلس الإدارة في الدورة الجديدة. وإننا نتطلع إلى دعم مماثل من قبل أعضاء مجلس الإدارة الجدد من أجل تطوير أعمال المجلس العام ".

وأضاف السيد بلعتيق: "يسرنا أن نعلن بأن جميع الأنشطة في إطار خطة العمل لعام 2016  قد تحققت بنجاح، وقد تجاوزنا توقعات خطة العمل في بعض المجالات. نشكر مرة أخرى جميع أصحاب المصلحة في الصناعة لدعمهم الكبير في جميع مبادرات المجلس العام".

وفي هذا الصدد يسرنا إعلان قبول سبعة أعضاء في عضوية المجلس العام من موريتانيا، وأستراليا، والسودان، وفلسطين، والصومال، ونيجيريا.

خلال الاجتماع، أشاد أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية بجهود الأمانة العامة في تنفيذ خطة العمل.