مقابلة السيد أحمد محمد صبَّاغ مع مجلة البيان

30.01.2018

مقابلة السيد أحمد محمد صبَّاغ مع مجلة البيان

 

 

أحمد محمد صباغ

(مدير عام شركة التأمين الإسلامية - الأردن) :

المطلوب من الجهات الرقابية تعويم الأسعار في نظام التأمين الإلزامي على المركبات وإخراج قانون التأمين الى حيز الوجود العملي

--------------

حققت الشركة نتائج باهرة ومميزة

--------------

 تبوأت شركة التأمين الإسلامية  المركز الأول بين شركات التأمين المحلية في تحقيق الأرباح والعوائد. كما أطلقت وثائق تأمين تكافلي فردية جديدة وكذلك الحملة الترويجية لزيادة انتشارها في أنحاء المملكة الأردنية.

عضو مجلس الإدارة والمدير العام في الشركة أحمد محمد صباغ رأى ان الأوضاع الصعبة التي تمر بها أعمال شركات التأمين والإعادة تحتم عليها ان تبحث في وضع الأسس السليمة في الاكتتاب والتسعير لمواجهة مثل هذه الظروف، وفي تطوير خدمات التأمين الحالية وفرض أخرى إلزامية على أخطار الكوارث الطبيعية، وأشار الى ان الشركة قامت بعملية الربط الإلكتروني مع الجهات الرسمية وطوّرت موقعها الإلكتروني المميّز بالتعامل بثلاث لغات، مؤكداً التزامها تطبيق الشروط الفنية في فروع التأمين كافة، داعياً الجهات الرقابية الى تعويم الأسعار في نظام التأمين الإلزامي على المركبات وإخراج قانون التأمين الى حيز الوجود العملي وتطوير عمل شركات التأمين.

تمارس شركات التأمين والاعادة والوساطة اعمالها في ظل أوضاع صعبة، أين ترون فرص ومجالات عمل هذه الشركات؟

الأوضاع الصعبة التي تمر بها أعمال شركات التأمين وإعادة التأمين والوساطة والتي نتجت عن عوامل عدة منها حصول كوارث طبيعية تمثلت في الأعاصير والفيضانات المدمرة التي شهدتها بعض دول العالم، وكذلك حصول بعض حوادث الحريق الكارثية، ويضاف الى ذلك الأوضاع المضطربة التي تعيشها دول المنطقة وكذلك العامل المتعلق بتفاقم تدني مستويات المنافسة السعرية الى مستويات غير مسبوقة.

فمثل هذه الصعوبات تحتم على شركات التأمين وإعادة التأمين ان تبحث في وضع الأسس السليمة في الاكتتاب والتسعير لمواجهة مثل هذه الظروف، وكذلك البحث في تطوير الخدمات التأمينية الحالية وفرض تأمينات إلزامية على أخطار الكوارث الطبيعية وكذلك الإعداد للمرحلة المقبلة من إعادة الإعمار التي ستتبع توقف الأوضاع المضطربة في المنطقة وفتح المعابر والحدود والتي تحتاج الى سنوات عدة من العمل والبناء، بالإضافة الى خدمات تأمينية مختلفة.

منظومة تأمينية شاملة

ما أهم التحديات التي تواجهونها في الوقت الحالي؟ وما هي خططكم لتخفيف وطأتها او ازالتها؟

إن شركة التأمين الإسلامية ومنذ تأسيسها قد حرصت على الحصول على أفضل أنظمة الحاسوب المتطورة، بحيث تخدم الشركة بكافة أعمالها التأمينية وكذلك قامت بعملية الربط الإلكتروني مع الجهات الرسمية مثل دائرة السير، ووزارة السياحة من خلال الاتحاد الأردني لشركات التأمين.

كما طوّرت الشركة مؤخراً موقعها الإلكتروني المميز بالتعامل بثلاث لغات وهي اللغة العربية، والإنكليزية والفرنسية ويتضمن الموقع كافة المعلومات عن أعمال الشركة ونشاطاتها ومنتجاتها.

وتعكف الشركة حالياً على تطوير منظومة تأمينية شاملة بهدف تطبيق التأمين المصرفي BANCASSURANCE وخدمة أهداف وتطلعات الشركة المستقبلية.

تطبيق الشروط والأسعار الفنية

معظم محاور التأمين تتعلق بالابتكار والتطبيق الرقمي Digital Insurance ، أين انتم منهما؟

- أهم التحديات التي نواجهها حالياً احتدام المنافسة السعرية بين شركات التأمين وارتفاع خسائر فرع التأمين الإلزامي على المركبات، ولمواجهة مثل هذه الأوضاع لا تزال الشركة ملتزمة بتطبيق الشروط والأسعار الفنية في فروع التأمين كافة مع السعي لزيادة حصتها من التأمينات المختلفة لتحسين النتائج، مع توجيه الدعوة للجهات الرقابية لعمل ما يلزم في مجال تعويم الأسعار بنظام التأمين الإلزامي على المركبات، وإخراج قانون التأمين الى حيز الوجود العملي وتطوير عمل شركات التأمين.

جائزة الابتكار والتميز

ما هي آخر المستجدات التي طرأت على أوضاع شركتكم؟ وكيف تتوقعون ان تكون نتائجكم نهاية العام 2017؟

حققت الشركة ولله الحمد نتائج باهرة ومميزة في النصف الأول والربع الثالث من عام 2017 بحصولها على المركز الأول بين شركات التأمين المحلية في تحقيق الأرباح والعوائد المختلفة.

كما حققت الشركة أهدافها الموضوعة في إطلاق وثائق تأمين تكافلي فردية جديدة بعد ان تم الإنتهاء من مراجعتها من الناحية الفنية والشرعية. وأطلقت الشركة مؤخراً الحملة الترويجية للتوسع في دائرة التسويق لزيادة انتشار الشركة في جميع أنحاء المملكة، وتوجت الشركة نشاطها بحصولها على جائزة الابتكار والتميز في تطوير خدمات التكافل لعام 2017، وقد حافظت الشركة على تصنيفها الإئتماني للقدرة التكافلية بدرجة (A)، ونحن بعون الله وتوفيقه وبناء على المؤشرات الحالية نتوقع نتائج ممتازة مع نهاية العام 2017.

التخطيط الإستراتيجي

ما هو القرار المهم الذي يجب على الضامن الناجح اتخاذه للسنوات المقبلة؟

يكمن القرار الناجح الذي على  الضامن اتخاذه في التخطيط الاستراتيجي للسنوات المقبلة وتحقيق الأهداف الموضوعة على أسس سليمة بعيدة عن التركيز على المنافسة السعرية، والمنافسة على تطوير برامج التأمين وطرح منتجات جديدة وتطوير قنوات الإنتاج وزيادتها وتدريب الكوادر على الأسس الفنية السليمة في الاكتتاب، والاستفادة من وسائل التواصل والتطبيقات الإلكترونية في تقديم خدمات التأمين.